طريقة النقع اللاهوائي للقهوة المختصة

طريقة النقع اللاهوائي للقهوة المختصة

طريقة النقع اللاهوائي في القهوة المختصة هي أحدث معالجة ادهشت المتذوقين للقهوة المختصة . 

هي طريقة جديدة تحتاج الكثير من المعرفة والخبرة لكي يتمكن المزارع من عملها بطويقة صحيحة لأن الخطاء فيها كبير ولايمكن أصلاحة .  

يقوم المزارع في البداية بقطف أفضل كرز القهوة بطريقة يدوية حيث يقطف الناضج فقط ومن ثم يضعة في احواض او برك مياة لفرز كرز القهوة الغير ناضج عندما يعوم على سطح الماء وهذة افضل علامة على الكرز الغير ناضج . 

بعد ذلك يتم تقشير الغلاف الخارجي لكرز القهوة وترك الغشاء العسلي عليها ووضعة في براميل محكمة الأغلاق أو حاويات ستانلس غير قابلة للصداء ومنزوع منها الأكسجين  ويكون في الأعلى صمام لخروج ثاني أكسيد الكربون ولايسمح بدخول الأكسجين . 

على أن تكون البراميل أو الحاويات في بيئة باردة وتتعرض لرياح باردة أو حتى وضعها في ثلاجات كبيرة ، لأن عملية التخمر تولد كميات كبيرة من الحرارة  . 

بعد مرور 24  ساعة تبدأ عملية التخمر بالظغط على الغشاء العسلي ويبداء ثاني أكسيد الكربون بالخروج من خلال الصمامات العلوية ذات الأتجاة الواحد وقد تستغرق هذة العملية اي وقت التخمر حوالي 120 ساعة الى 180 ساعة . 

ويتم مراقبة عملية التخمر بجهاز قياس التخمر او البريكس للوصول الى المستوى المطلوب من السكر . 

وقد تسأل عزيزي مالسبب الذي يدعو المزارع الى استخدام طريقة النقع اللاهوائي التي تحتاج لكل هذا التعب والجهد والمخاطرة ايضا لو فسدت عملية التخمر . في الواقع هناك سببين السبب الأول هو طموح المزارع لأنتاج قهوة فاخرة جدا وبالتالي الحصول على مردود مالي جيد ، والسبب الثاني هو أن استخدام النقع اللاهوائي التي تتم في بيئة ينعدم فيها الأكسجين تتقلص قدرة الميكروبات على البقاء في القهوة ولاتستطيع المشاركة في عملية تخمر القهوة بسبب نقض الأكسجين . 

بالتالي نتيجة هذا التعب هو حصول المزارع على قهوة ذات نكهة معبرة وفريدة للغاية تتضح فيها كل الحلاوة والروائح العطرية والفاكهية الناضجة . 

ورجوعا لعملية التخمر فنحن لم ننتهي بعد ، تؤخذ القهوة بكل عناية من البراميل ليتم تجفيفها وضمان توقف استمرار عملية التخمر ليتم المحافظة على النكهات المعبرة والمعقدة . 

هذة الطريقة اذا استطاع المزارع تعلمها وبذل الجهد فيها سوف يستطيع التحكم أكثر في ظبط عملية المعالجة للقهوة من بداية التخمر الى نهاية التجفيف والظبط يتم من خلال قدرتة على التحكم بحموضة القهوة ومستويات السكر ودرجة الحرارة للتخمر . 

في النهاية حاول أن تجرب بعض أنواع القهوة المعالجة بطريقه النقع اللاهوائي وقارنها ببعض المعالجات المختلفة الأخرى لتكتشف الفرق بينها وهل تناسب ذائقتك وحازت على اعجابك . 


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published