كيف يتم تحميص القهوة المختصة بطريقة فريدة

كيف يتم تحميص القهوة المختصة بطريقة فريدة

تحميص القهوة المختصة فن وخبرة لا يجيدة الا القلائل من الحماصين وفي هذا المقال سوف اشرح لك كيف يتم التحميص . 

لاشك أنك عزيزي تبحث عن قهوة محمصة بطريقة جيدة ترضي حواسك وتجعلك سعيدا  لحصولك على قهوة مميزة وهذة مهمة صعبة على الحماص ليرضيك ويكسب ثقتك . 

والان دعنا نتحدث عن مرحلة التحميص للقهوة المختصة والطريقة التي تجعلها مميزة ، في البداية لابد أن تكون القهوة فاخرة وجديدة ماذا يعني ذلك ؟ اعني بأن تكون القهوة أعلى من 85 درجة حتى لو كانت تبداء درجات القهوة المختصة من 80 وأعلى لأن 85 وأعلى يضمن الحماص قهوة متفوقة . 

واعني جديدة بأن تكون القهوة من حصاد الموسم الحالي للسنة او أوآخر السنة الفائتة وليس أكثر من ذلك وذلك لنفس السبب وهو ضمان جودة القهوة طالما انها جديدة . 

نأتي الان الى عملية التحميص وهي المرحلة المهمة في إبراز نكهات القهوة المختصة بكل مافيها من ايحاأت عطرية او فاكهية ، عملية التحميص اساسا للقهوة المختصة قامت على أساس تحميص القهوة بكميات صغيرة  لاتتعدى 10-20 كلوجرام في الحمصة الواحدة وهذا يعني التحميص اليدوي والذي يعني أن الحماص يقوم بالتحكم الكامل لعملية التحميص من البداية الى النهاية على ماكينة التحميص ومراقبة تطور عملية التحميص حتى يفرغ القهوة في صينية التبريد . 

هذة العملية تسمى التحميص اليدوي حتى اذا الحماص استعان بالأدوات المساعدة فهي ضرورية لمراقبة تحميص القهوة والتحكم الكامل في مسار التحميص ليستطيع من أضافه بصمتة على نكهة القهوة المحمصة ، فكل حماص مثل اي طباخ آخر لة طعم ونكهة مختلفة عن الآخرين ، بالتالي يجب أن يكون الحماص ملم وخبير في تحميص القهوة ليضمن جودة القهوة ورضا العملاء . 

عملية التحميص بشكلها السهل تقوم على اعداد طريقة تحميص مناسبة لكل نوع قهوة من كل بلد منتج للقهوة وتسمى البروفايل والتي يقوم الحماص فيها بمعرفة تفاصيل القهوة اولا من حيث البلد والمعالجة والارتفاع والكثافة ونسبة الرطوبة ولدية الأجهزة المناسبة لقياسها ومن ثما يقوم بأعداد طريقة اولية للتحميص ويرى النتائج وعندها يقوم بالتعديل على البروفايل ليتناسب مع مايريدة الحماص للقهوة وبعد ذلك يقوم بتذوق القهوة مع متذوقين أخرين ليعرفوا مدى جودة تحميص القهوة ومن ثم اعتماد البوفايل النهائي لبروفايل تحميص القهوة المختارة . 

في الآونة الأخير ومع أقبال المستهلكين على القهوة المختصة توجهت عدة محامص لشراء محامص تجارية كبيرة لتفي بحجم الطلب على القهوة المختصة وهذا لايتناسب مع فكرة القهوة المختصة التي تقوم بالتحميص بكميات قليلة على مكائن صغيرة حفاظا على جودة ونكهة القهوة الجميلة أن التحميص بكميات كبيرة في وقت واحد يصعب التحكم في ضبط جودة التحميص وتفقد القهوة الكثير من نكهتها ويطغى عليها رائحة الحرق او الدخان بسبب الكمية الكبيرة المحمصة وكذلك بعد التحميص يصبح التبريد الفوري صعبا للغاية مع نزول كمية كبيرة من القهوة في صينية التبريد ممايؤثر على طعم القهوة ونكهتها التي تحتاج الى وقف فوري بالتبريد حتى لاتتطور نكهة القهوة الى نكهة أقل جودة . 

أن رضا العميل الكامل عن القهوة هو الهدف الأسمى وهو يستحق أن يبذل من أجلة كل الأمكانات للحصول على رضاه ومن أجل ذلك يجب على الحماص أن يكون هدفة تقديم أفضل مايمكنة في تحميص القهوة والسعي الى استخدام مختلف التكنيك المختلف في طرق التحميص ليكسب ود وولاء وسعادة العملاء لأنهم ببساطة هم من يجعلونك تعمل وتتقدم في مجالك . 


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published